فصل: فيه مسائل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين **


باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما

لرفع البلاء أودفعه

قوله‏:‏ ‏(‏من الشرك‏)‏، من هنا للتبعيض؛ أي‏:‏ أن هذا بعض الشرك، وليس كل الشرك، والشرك‏:‏ اسم جنس يشمل الأصغر والأكبر، ولبس هذه الأشياء قد يكون أصغر وقد يكون أكبر بحسب اعتقاد لابسها، وكان لبس هذه الأشياء من الشرك؛ لأن كل من أثبت سببًا لم يجعله الله سببًا شرعيًا ولا قدريًا؛ فقد جعل نفسه شريكًا مع الله‏.‏

فمثلًا‏:‏ قراءة الفاتحة سبب شرعي للشفاء‏.‏

وأكل المسهل سبب حسي لانطلاق البطن، وهو قدري؛ لأنه يعلم بالتجارب‏.‏

والناس في الأسباب طرفان ووسط‏:‏

الأول‏:‏ من ينكر الأسباب، وهم كل من قال بنفي حكمة الله؛ كالجبرية، والأشعرية‏.‏

الثاني‏:‏ من يغلوفي إثبات الأسباب حتى يجعلوا ما ليس بسبب سببًا، وهؤلاء هم عامة الخرافيين من الصوفية ونحوهم‏.‏

الثالث‏:‏ من يؤمن بالأسباب وتأثيراتها، ولكنهم لا يثبتون من الأسباب إلا ما أثبته الله سبحانه ورسوله، سواء كان سببًا شرعيًا أو كونيًا‏.‏

ولا شك أن هؤلاء هم الذين آمنوا إيمانًا حقيقيًا، وآمنوا بحكمته؛ حيث ربطوا الأسباب بمسبباتها، والعلل بمعلولاتها، وهذا من تمام الحكمة‏.‏

ولبس الحلقة ونحوها إن اعتقد لابسها أنها مؤثرة بنفسها دون الله؛ فهومشرك شركًا أكبر في توحيد الربوبية؛ لأنه اعتقد أن مع الله خالقًا غيره‏.‏

وإن اعتقد أنها سببًا ولكنه ليس مؤثرًا بنفسه؛ فهو مشرك شركًا أصغر لأنه لما اعتقد أن ما ليس بسبب سببًا؛ فقد شارك الله تعالى في الحكم لهذا الشيء بأنه سبب، والله تعالى لم يجعله سببًا‏.‏

وطريق العلم بأن الشيء سبب‏:‏

إما عن طريق الشرع، وذلك كالعسل ‏{‏فيه شفاء للناس‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏69‏]‏، وكقراءة القرآن فيها شفاء للناس، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُو شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ من الآية82‏]‏‏.‏

وإما عن طريق القدر، كما إذا جربنا هذا الشيء فوجدناه نافعًا في هذا الألم أو المرض، ولكن لا بد أن يكون أثره ظاهرًا مباشرًا كما لو اكتوى بالنار فبرئ بذلك مثلًا؛ فهذا سبب ظاهر بين، وإنما قلنا هذا لئلا يقول قائل‏:‏ أنا جربت هذا وانتفعت به، وهو لم يكن مباشرًا؛ كالحلقة، فقد يلبسها إنسان وهو يعتقد أنها نافعة، فينتفع لأن للانفعال النفسي للشيء أثرًا بينًا؛ فقد يقرأ إنسان على مريض فلا يرتاح له، ثم يأتي آخر يعتقد أن قراءته نافعة، فيقرأ عليه الآية نفسها فيرتاح له ويشعر بخفة الألم، كذلك الذين يلبسون الحلق ويربطون الخيوط، قد يحسون بخفة الألم أو اندفاعه أو ارتفاعه بناءً على اعتقادهم نفعها‏.‏

وخفة الألم لمن اعتقد نفع تلك الحلقة مجرد شعور نفسي، والشعور النفسي ليس طريقًا شرعيًا لإثبات الأسباب، كما أن الإلهام ليس طريقًا للتشريع‏.‏

وقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّه بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏ من الآية38‏]‏‏.‏ قوله‏:‏ ‏(‏لبس الحلقة والخيط‏)‏، الحلقة‏:‏ من حديد أو ذهب أو فضة أوما أشبه ذلك، والخيط معروف‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ونحوهما‏)‏، كالمرصعات، وكمن يصنع شكلًا معينًا من نحاس أوغيره لدفع البلاء، أويعلق على نفسه شيئًا من أجزاء الحيوانات، والناس كانوا يعلقون القرب البالية على السيارات ونحوها لدفع العين، حتى إذا رآها الشخص نفرت نفسه فلا يعين‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لرفع البلاء، أودفعه‏)‏، الفرق بينهما‏:‏ أن الرفع بعد نزول البلاء، والدفع قبل نزول البلاء‏.‏

وشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب لا ينكر السبب الصحيح للرفع أوالدفع، وإنما ينكر السبب غير الصحيح‏.‏

* * *

وقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏أفرأيتم‏}‏؛ أي‏:‏ أخبروني، وهذا تفسير باللازم؛ لأن من رأى أخبر، وإلا؛ فهي استفهام عن رؤية، قال تعالى‏:‏ ‏{‏أرأيت الذي يكذب بالدين‏}‏ ‏[‏الماعون‏:‏1‏]‏؛ أي‏:‏ أخبرني ما حال من كذب بالدين‏؟‏ وهي تنصب مفعولين‏:‏ الأول مفرد، والثاني جملة استفهامية‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏ما‏)‏، المفعول الأول لرأيتم، والمفعول الثاني جملة‏:‏ ‏{‏إن أرادني الله بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏ من الآية38‏]‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏تدعون‏)‏، المراد بالدعاء دعاء العبادة ودعاء المسألة؛ فهم يدعون هذه الأصنام دعاء عبادة، فيتعبدون لها بالنذر والذبح والركوع والسجود، ويدعونها دعاء مسألة لدفع الضرر أو جلب النفع‏.‏

فالله سبحانه إذا أراد ضرًا لا تستطيع الأصنام أن تكشفه، وإن أراده برحمة لا تستطيع أن تمسك الرحمة؛ فهي لا تكشف الضرر ولا تمنع النفع؛ فلماذا تعبد‏؟‏‏!‏

وقوله‏:‏ ‏{‏كاشفات‏}‏، يشمل الدفع والرفع؛ فهي لا تكشف الضر بدفعه وإبعاده، ولا تكشفه برفعه وإزالته‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏قل حسبي الله‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 129‏]‏، أي‏:‏ كافيني، والحسب‏:‏ الكفاية، ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا‏}‏ ‏[‏النبأ‏:‏36‏]‏، من الحسب، وهو الكفاية، وحسبي‏:‏ مبتدأ، ولفظ الجلالة خبر، وهذا أبلغ‏.‏

وقيل العكس، والراجح الأول؛ لوجهين‏:‏

الأول‏:‏ أن الأصل عدم التقديم والتأخير‏.‏

الثاني‏:‏ أن قولك‏:‏ حسبي الله فيه حصر الحسب في الله، أي حسبي الله لا غيره؛ فهو كقولك‏:‏ لا حسب لي إلا الله، بخلاف قولك‏:‏ الله حسبي؛ فليس فيه الحصر المذكور؛ فلا يدل على حصر الحسب في الله‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏عليه يتوكل المتوكلون‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏ 38‏]‏‏.‏ قدم الجار والمجرور لإفادة الحصر؛ لأن تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر‏.‏

والمعنى ان المتوكل حقيقة هو المتوكل على الله، أما الذي يتوكل على الأصنام والأولياء والأضرحة؛ فليس بمتوكل على الله تعالى‏.‏

عن عمران بن حصين رضي الله عنه؛ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى رجلًا في يده حلقة من صفر، فقال‏:‏ ‏(‏ما هذه‏)‏‏؟‏ قال‏:‏ من الواهنة‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏انزعها؛ فإنها لا تزيدك إلا وهنًا، فإنك لومت وهي عليك؛ ما أفلحت أبدًا‏)‏‏.‏ رواه أحمد بسند لا بأس به ‏[‏مسند الإمام أحمد ‏(‏4/445‏)‏ ـ واللفظ له ـ، وابن ماجة ‏(‏كتاب الطب، باب تعليق التمائم‏)‏ وليس فيه‏:‏ ‏(‏فإنك لو مت ‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ إلخ‏.‏ وفي ‏(‏الزوائد‏)‏‏:‏ ‏(‏إسناده حسن؛ لأ، مبارك هذا هو ابن فضالة‏)‏‏.‏ ورواه ابن حبان أيضًا ‏(‏1410‏)‏ بلفظ ‏(‏إنك إن نمت وهي عليك وكلت إليها‏)‏‏.‏ ومن طريق أبي عامر الخراز عن الحسن عن عمران بنحوه، رواه ابن حبان‏(‏1411‏)‏ والحاكم ‏(‏4/216‏)‏، وصححه ووافقه الذهبي‏.‏‏]‏‏.‏

وهذا لا ينافي أن يوكل الإنسان إنسانًا في شيء ويعتمد عليه؛ لأن هناك فرقًا بين التوكل على الإنسان الذي يفعل شيئًا بأمرك، وبين توكلك على الله؛ لأن توكلك على الله اعتقادك أن بيده النفع والضر، وأنك متذلل، معتمد عليه، مفتقر إليه، مفوض أمرك إليه‏.‏

والشاهد من هذه الآية‏:‏ أن الأصنام لا تنفع أصحابها لا بجلب نفع ولا بدفع ضر؛ فليست أسباب لذلك، فيقاس عليها كل ما ليس بسبب شرعي أوقدري؛ فيعتبر اتخاذه سببا إشراكا بالله‏.‏

وهناك شاهد آخر في قوله‏:‏ ‏(‏حسبي الله‏)‏؛ فإن فيه تفويض الكفاية إلى الله دون الأسباب الوهمية، وأما الأسباب الحقيقة؛ فلا ينافي تعاطيها توكل العبد على الله تعالى وتفويض الأمر إليه؛ لأنها من عنده‏.‏

* * *

قوله في عمران‏:‏ ‏(‏رأى رجلا‏)‏‏.‏ لم يبين اسمه؛ لأن المهم بيان القضية وحكمها، لكن ورد ما يدل على أنه عمران نفسه، لكنه أبهم نفسه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏حلقة من صفر، فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ قال‏:‏ من الواهنة‏)‏، والحلقة والصفر معروفان، وأما الواهنة؛ فوجع في الذراع أو العضد‏.‏

‏(‏ما أفلحت‏)‏‏:‏ الفلاح هو النجاة من المرهوب وحصول المطلوب‏.‏

هذا الحديث مناسب للباب مناسبة تامة؛ لأن هذا الرجل لبس حلقة من صفر؛ إما لدفع البلاء أو لرفعه‏.‏

والظاهر أنه لرفعه؛ لقوله‏:‏ ‏(‏لا تزيدك إلا وهنا‏)‏، والزيادة تكون مبنية على أصل‏.‏

ففي الحديث دليل على عدة فوائد‏:‏

1-أنه ينبغي لمن أراد إنكار المنكر أن يسأل أولا عن الحال؛ لأنه قد يظن ما ليس بمنكر، ودليله أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏ما هذه‏)‏‏.‏

والاستفهام هنا للاستعلام فيما يظهر وليس للإنكار، وقول الرجل‏:‏ ‏(‏من الواهنة‏)‏‏:‏ من للسببية؛ أي‏:‏ لبستها بسب الواهنة، وهي مرض يوهن الإنسان ويضعفه، قد يكون في الجسم كله وقد يكون في بعض الأعضاء كما سبق‏.‏

2-وجوب إزالة المنكر؛ لقوله‏:‏ ‏(‏انزعها‏)‏، فامره بنزعها؛ لأن لبسها منكر، وأيد ذلك بقوله‏:‏ ‏(‏إنها لا تزيدك إلا وهنا‏)‏؛ أي‏:‏ وهنا في النفس لا في الجسم، وربما تزيده وهنا في الجسم، أما وهن النفس؛ فلأن الإنسان إذا تعلقت نفسه بهذه الأمور ضعفت واعتمدت عليها ونسيت الاعتماد على الله ـ عز وجل ـ والانفعال النفسي له أثر كبير في إضعاف الإنسان؛ فأحيانا يتوهم الصحيح أنه مريض فمريض، وأحيانا يتناسى الإنسان المرض وهو مريض‏.‏

وله عن عقبة بن عامر مرفوعا‏:‏ ‏(‏من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة؛ فلا ودع الله له‏)

فيصبح صحيحا؛ فانفعال النفس بالشيء له أثر بالغ، ولهذا تجد بعض الذين يصابون بالأمراض النفسية يكون أصل إصابتهم ضعف النفس من أول الأمر، حتى يظن الإنسان أنه مريض بكذا أو بكذا؛ فيزداد عليه الوهم حتى يصبح الموهوم حقيقة‏.‏

فهذا الذي لبس الحلقة من الواهنة لا تزيده إلا وهنا؛ لأنه سوف يعتقد أنها مادامت عليه فهوسالم فإذا نزعها عاد إليه الوهن، وهذا بلا شك ضعف في النفس‏.‏

3-أن الأسباب التي لا أثر لها يقتضى الشرع أوالعادة أوالتجربة لا ينتفع بها الإنسان‏.‏

4-أن لبس الحلقة وشبهها لدفع البلاء أورفعه من الشرك؛ لقوله‏:‏ ‏(‏لو مت وهي عليك ما أفلحت أبدا‏)‏، وانتفاء الفلاح دليل على الخيبة والخسران‏.‏ ولكن هل هذا شرك أكبر أوأصغر‏؟‏

سبق لنا عند الترجمة أنه يختلف بحسب اعتقاد صاحبه‏.‏

5-أن الأعمال بالخواتيم؛ لقوله‏:‏ ‏(‏لومت وهي عليك‏)‏؛ فعرف أنه لوأقلع عنها قبل الموت لم تضر لأن الإنسان إذا تاب قبل ان يموت صار كمن لا ذنب له‏.‏

* * *

وفي رواية‏:‏ ‏(‏من تعلق تميمة؛ فقد أشرك‏)‏ ‏[‏مسند الإمام أحمد ‏(‏4/156‏)‏، والحاكم‏(‏4/219،كتاب الطب‏)‏‏.‏‏]‏

ولابن أبي حاتم عن حذيفة‏:‏ ‏(‏أنه رأى رجلا في يده خيط من الحمى، وتلا قوله‏:‏ ‏{‏وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏106‏]‏‏.‏

ـ

قوله‏:‏ ‏(‏من تعلق تميمة‏)‏‏:‏ أي‏:‏ علق بها قلبه واعتمد عليها في جلب النفع ودفع الضرر‏.‏ والتميمة‏:‏ شيء يعلق على الأولاد من خرز أو غيره يتقون به العين‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏فلا أتم الله له‏)‏‏.‏ الجمله خبرية بمعنى الدعاء، ويحتمل أن تكون خبرية محضة، وكلا الاحتمالين دال على أن التميمة محرمة، سواء نفى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يتم الله له أو دعا بأن لا يتم الله له؛ فإن كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أراد به الخبر فإننا نخبر بما أخبر به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإلا؛ فإننا ندعو بما ندعوبما دعا به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

ومثل ذلك قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏ومن تعلق ودعة؛ فلا ودع الله له‏)‏‏.‏

والودعة‏:‏ واحدة الودع، وهي أحجار تؤخذ من البحر يعلقونها لدفع العين، ويزعمون أن الإنسان إذا علق هذه الودعة لم تصبه العين، أولا يصبه الجن‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لا ودع الله لـه‏)‏، أي‏:‏ لا تركه الله في دعة وسكون، وضد الدعة والسكون القلق والألم‏.‏

وقيل‏:‏ لا ترك الله له خيرا؛ فعومل بنقيض قصده‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏فقد أشرك‏)‏، ذا الشرك يكون أكبر إن اعتقد أنها ترفع أو تدفع بذاتها دون أمر الله، وإلا؛ فهو أصغر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏من الحمى‏)‏، ‏(‏من‏)‏ هنا للسببية؛ أي‏:‏ في يده خيط لبسه من أجل الحمى لتبرد عليه، أو يشفي منها‏.‏

فيه مسائل

الأولى‏:‏ التغليظ في لبس الحلقة والخيط ونحوهما لمثل ذلك

الثانية‏:‏ أن الصحابي لو مات وهي عليه؛ ما أفلح‏.‏ فيه شاهد لكلام الصحابة‏:‏ أن الشرك الأصغر أكبر من الكبائر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فقطعه‏)‏ أي‏:‏ قطع الخيط؛، وفعله هذا من تغيير المنكر باليد، وهذا يدل على غيرة السلف الصالح وقوتهم في تغيير المنكر باليد وغيرها‏.‏

وقوله‏:‏ وتلا قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 106‏]‏، أي وتلا حذيفة هذه الآية‏.‏ والمراد بها المشركون الذين يؤمنون بتوحيد الربوبية ويكفرون بتوحيد الألوهية‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏وهم مشركون‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 106‏]‏ في محل نصب على الحال؛ أي‏:‏ وهم متلبسون بالشرك، وكلام حذيفة في رجل مسلم لبس خيطا لتبريد الحمى أوالشفاء منها‏.‏ وفيه دليل على أن الإنسان قد يجتمع فيه إيمان وشرك،ولكن ليس الشرك الأكبر؛ لأن الشرك الأكبر لا يجتمع مع الإيمان، ولكن المراد هنا الشرك الأصغر، وهذا أمر معلوم

* * *

قوله‏:‏ ‏(‏فيه مسائل‏)‏، أي‏:‏ في الباب مسائل

الأولى‏:‏ التغليظ في لبس الحلقة والخيط ونحوهما لمثل ذلك، لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏انزعها ـ لا تزيدك إلا وهنا ـ لو مت وهي عليك ما أفلحت أبدا‏)‏، وهذا تغليظ عظيم في لبس هذه الأشياء والتعلق بها‏.‏

* · الثانية‏:‏ أن الصحابي لو مات وهي عليه ما أفلح، هذا وهو صحابي فكيف بمن دون الصحابي‏؟‏‏!‏ فهو أبعد عن الفلاح‏.‏

الثالثة‏:‏ أنه لم يعذر بالجهالة‏.‏

قال المؤلف‏:‏ ‏(‏فيه شاهد لكلام الصحابة‏:‏ أن الشرك الأصغر أكبر من الكبائر‏)‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لكلام الصحابة‏)‏؛ أي‏:‏ لقولهم، وهوكذلك؛ فالشرك الأصغر أكبر من الكبائر، قال ابن مسعود رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلى من أن أحلف بغيره صادقا‏)‏ ‏[‏مصنف عبد الرزلق ‏(‏8/469‏)‏، و الهيثمي في ‏(‏مجمع الزوائد‏)‏ ‏(‏4/177‏)‏، وقال‏:‏ أخرجه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏)‏‏.‏‏]‏، وذلك لأن سيئة الشرك أعظم من سيئة الكبيرة؛ لأن الشرك لا يغفر ولو كان أصغر، بخلاف الكبائر ؛ فإنها تحت المشيئة‏.‏

*الثالثة‏:‏ أنه لم يعذر بالجهالة‏.‏ هذا فيه نظر؛ لأن قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏لو مت وهي عليك ما أفلحت أبدا‏)‏ ليس بصريح أنه لومات قبل العلم، بل ظاهره‏:‏ ‏(‏لو مت وهي عليك ما أفلحت أبدا‏)‏؛ أي‏:‏ بعد أن علمت وأمرت بنزعها‏.‏

هذه المسألة تحتاج إلى تفصيل؛ فنقول‏:‏ الجهل نوعان‏:‏ جهل يعذر فيه الإنسان، وجهل لا يعذر فيه، فما كان ناشيءا عن تفريط وإهمال مع قيام المقتضي للتعلم؛ فإنه لا يعذر فيه، سواء في الكفر أوفي المعاصي، وما كان ناشيءا عن خلاف ذلك، أي أنه لم يهمل ولم يفرط ولم يقم المقتضي للتعلم بأن كان لم يطرأ على باله أن هذا الشيء ؛ فإنه يعذر فيه، فان كان منتسبا إلى الإسلام؛ لم يضره، وإن كان منتسبا إلى الكفر؛ فهوكافر في الدنيا، لكن في الآخرة أمره إلى الله على القول الراجح، فإن أطاع دخل الجنة، وإن عصى دخل النار‏.‏

الرابعة‏:‏ أنها لا تنفع في العاجلة؛ بل تضر، لقوله‏:‏ ‏(‏لا تزيدك إلا وهنا‏)‏‏.‏ الخامسة‏:‏ الإنكار بالتغليظ على من فعل مثل ذلك‏.‏

فعلى هذا من نشأ ببادية بعيدة ليس عنده علماء ولم يخطر بباله أن هذا الشيء حرام، أوأن هذا الشيء واجب؛ فهذا يعذر، وله أمثلة‏:‏

ومنها‏:‏ رجل بلغ وهوصغير وهوفي بادية ليس عنده عالم، ولم يسمع عن العلم شيئا، ويظن أن الإنسان لا تجب عليه العبادات إلا إذا بلغ خمس عشرة سنة، فبقي بعد بلوغه حتى تم له خمس عشرة سنة وهو لا يصوم ولا يصلي ولا يتطهر من جنابة؛ فهذا لا نأمره بالقضاء لأنه معذور بجهله الذي لم يفرط فيه بالتعلم ولم يطرأ له على بال، وكذلك لوكانت أنثى أتاها الحيض وهي صغيرة وليس عندها من تسأل ولم يطرأ على بالها أن هذا الشيء واجب إلا إذا تم لها خمس عشرة سنة؛ فإنها تعذر إذا كانت لا تصوم ولا تصلي وأما من كان بالعكس كالساكن في المدن يستطيع أن يسأل، لكن عنده تهاون وغفلة؛ فهذا لا يعذر؛ لأن الغالب في المدن أن هذه الأحكام لا تخفى عليه ويوجد فيها علماء يستطيع أن يسألهم بكل سهولة؛ فهومفرط، فيلزمه القضاء ولا يعذر بالجهل‏.‏

* · الربعة‏:‏ الإنكار بالتغليظ على من فعل مثل ذلك، أي‏:‏ ينبغي أن ينكر إنكارا مغلظا على من فعل مثل هذا، ووجه ذلك سياق الحديث الذي أشار إليه المؤلف، وأيضا قوله‏:‏ ‏(‏من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له‏)‏‏.‏

السادسة‏:‏ التصريح بأن من تعلق شيئا؛ وكل إليه‏.‏ السابعة‏:‏ التصريح بأن من تعلق تميمة؛ فقد أشرك‏.‏ الثامنة‏:‏ أن تعليق الخيط من الحمى من ذلك‏.‏ التاسعة‏:‏ تلاوة حذيفة الآية دليل على أن الصحابة يستدلون بالآيات التي في الشرك الأكبر على الأصغر؛ كما ذكر ابن عباس في آية البقرة‏.‏

* السادسة‏:‏ التصريح بأن من تعلق شيئا وكل إليه‏.‏ تؤخذ من قوله‏:‏ ‏(‏من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له‏)‏ إذا جعلنا الجملة خبرية، وأن من تعلق تميمة؛ فإن الله لا يتم له، فيكون موكولا إلى هذه التميمة، ومن وكل إلى مخلوق؛ فقد خذل، ولكنها في الباب الذي بعده صريحة، ‏(‏من تعلق شيئا وكل إليه‏)‏ ‏[‏مسند الإمام أحمد ‏(‏4/130‏)‏، والترمذي ‏(‏أبواب الطب، باب ما في كراهة التعليق ‏(‏7302‏)‏‏.‏

‏]‏

* السابعة‏:‏ التصريح بأن من تعلق تميمة؛ فقد أشرك‏.‏ وهو إحدى الروايتين في حديث عقبة بن عامر‏.‏

* الثامنة‏:‏ أن تعليق الخيط من الحمى من ذلك‏.‏ يؤخذ من فعل حذيفة أنه رأى رجلا في يده خيط من الحمى فقطعه، وتلا قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 106‏]‏‏.‏

* التاسعة‏:‏ تلاوة حذيفة الآية دليل على أن الصحابة يستدلون بالآيات التي في الشرك الأكبر على الأصغر كما ذكر ابن عباس في سورة البقرة‏.‏

العاشرة‏:‏ أن تعليق الودع من العين من ذلك‏.‏ الحادية عشرة‏:‏ الدعاء على من تعلق تميمة أن لا يتم له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له؛ أي‏:‏ ترك له‏.‏

أي‏:‏ أن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 106‏]‏ في الشرك الأكبر، لكنهم يستدلون بالآيات الواردة في الشرك الأكبر على الأصغر؛ لأن الأصغر شرك في الحقيقة وإن كان لا يخرج من الملة، ولهذا نقول‏:‏ الشرك نوعان‏:‏ أصغر وأكبر

وقوله‏:‏ ‏(‏كما من ذكر ابن عباس في آية البقرة‏)‏ وهي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية165‏]‏؛ فجعل المحبة التي تكون كمحبة الله من اتخاذ الند لله ـ عز وجل ـ‏.‏

* العاشرة‏:‏ أن تعليق الودع من العين من ذلك، وقوله‏:‏ ‏(‏من ذلك‏)‏؛ أي‏:‏ من تعليق التمائم الشركية؛ لأنه لا أثر لها ثابت شرعا ولا قدرا‏.‏

* الحادية عشرة‏:‏ الدعاء على من تعلق تميمة أن الله لا يتم له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له؛ أي‏:‏ ترك الله له‏.‏ تؤخذ من دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على هؤلاء الذين اتخذوا تمائم وودعا، ليس هذا بغريب أن نؤمر بالدعاء على من خالف وعصى؛ فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏إذا سمعتم من ينشد الضالة في المسجد؛ فقولوا‏:‏ لا ردها الله عليك‏)‏ ‏[‏مسلم‏:‏ كتاب المساجد /باب النهي عن نشد الضالة في المسجد‏.‏‏]‏ ، وإذا رأيتم من يبيع أم يبتاع في المسجد؛ فقولوا‏:‏ ‏(‏لا أربح الله تجارتك‏)‏‏.‏

فهنا أيضا تقول له‏:‏ لا أتم الله لك، ولكن الحديث إنما قاله الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على سبيل العموم؛ فلا نخاطب هذا بالتصريح ونقول لشخص رأينا عليه تميمة‏:‏ لا أتم الله لك، وذلك لأن مخاطبتنا الفاعل بالتصريح والتعيين سوف يكون سببا لنفوره، ولكن نقول‏:‏ دع التمائم أوالودع؛ فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏(‏من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة؛ فلا ودع الله له‏)‏‏.‏